الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021

من هم الصابئة في القران


عطية مرجان ابوزر
الحمد لله رب العالمين والصلاة على خاتم النبيين والسلام على الأنبياء جميعهم والمرسلين المُكرمين وبعد:
الصابئة  قيل: هم قوم من أتباع الأنبياء السابقين.جاء ذكرهم في القران في سورة البقرة والحج : 
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة : 62]
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ  بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [الحج : 17] 
    الصابي في اللغة :- بلا الهمزة - الخارج من عقيدته أو الخارج عن قومه ، يقال صبأ فلان أي خرج من دين إلى دين آخر وصبأت النجوم إذا خرجت من مطالعها وصبأ ناب البعير إذا خرج فهؤلاء سموا به لخروجهم من دين إلى دين .وتعني الصبأ في اللغة العربية : الترحال او الميل للانتقال من مكان الى اخر، وبالتالي تعني تغيير الدين والعقيدة وقالوا "صبأ" اي ارتد. 
    والصابئة في القرآن :-  هم قوم من أهل الكتاب تعددت وإختلفت في تعريفهم أقوال المفسرين واذا فهمنا من الايتين اعلاه التي تتحدث عمن عمل صالحاً من اليهود والنصارى أن لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون , فإننا نقارن بين جوهر وأحكام المسيحية أو اليهودية وبين جوهر وأحكام ديانة الصابئة المندائية , فإذا وجدنا بعد أستفتاء القلب وإعمال العقل أن هؤلاء القوم يصلحون ليكونوا اهل كتاب مثلهم مثل اليهود او النصارى , فإنه يمكننا اعتبارهم الصابئة المذكورين والمقصودين في القرآن الكريم , لا سيما وأنهم قد عرفوا بهذا الاسم على مر القرون , حتى ولو لم يكونوا يعرفون أنفسهم بهذا الإسم الذي أطلقة عليهم الناس منذ زمن بعيد.
     كثر الكلام عن الصابئة (تاريخهم ودينهم وطقوسهم) وماتزال وجهات النظر التي تدور حولهم مختلفة ،بل  متناقضة احيانا من خلال الابحاث والدراسات التي ما تزال متواصلة حولهم الا ان ذكرهم في القرآن يدل على وجود اناس ، عند ظهور الاسلام في مكة والحجاز، كانوا يعتنقون هذا الدين ويمارسون طقوسه.

    ويلاحظ ان قريشا اطلقت على الرسول تسمية " الصابي "وعلى الصحابة الذين كانوا يتخلون عن دين ابائهم ويعتنقون الدين الاسلامي، اطلقت تسمية " الصباة " ويروى انه بسبب اعتناق قبيلة بني جذيمة للاسلام, فانها كانت تقول" صبأنا، صبأنا ". ولان عمر بن الخطاب اعتنق الاسلام ، سُمي " الصابي ". وعندما اسلم ابوذر الغفاري، كان اهل مكة يضربونه لانه خرج عن الدين واثار الفتنة واصبح صابئيا. ....الخ و كثيرة هي النماذج التي تدل على تسمية اهل الجاهلية، المسلمين بالصابئين.

    الصابئة المعاصرون 
    ذكر الكثير من المؤرخون لهذه الطائفة أن ديانتهم من أقدم ديانة على وجه الأرض .. أول انبيائهم هو النبي آدم ثم شيث بن آدم و إدريس ونوح وسام بن نوح وآخرهم النبي يحيى بن زكريا ( يوحنا المعمدان , يهيا يوهنا ) وارتبطوا بالنبي إبراهيم لأنه نبذ الاصنام فآمنوا بتعاليمه وهاجر بعضهم معه الى الشام وتعلموا منه الصباغة (التعميد ) وغالبا يتواجد الصابئة حول الأنهار لضرورات التعميد بالماء الجاري للطهارة ولهذا أسموهم بالصائبة والتي تعني صبا وصبا بالآرامية تعني اصطبغ .. لايستطيع احد يثبت بأنها اقدم ديانه سماوية "وان من امة الا خلا فيها نذير"
    يسمي الصابئة انفسهم بالمندائيين، وهي صفة مشتقة من كلمة "مندا" الارامية والتي تعني (العلم والعرفان). فالمندائي يعني العارف. واللغة الصابئية او المندائية هي احدى اللهجات الارامية – البابلية. ولقد تم الحفاظ على كلمة " ماتدا " من اجل المصطلح الديني البحت والذي يعني " معرفة الوجود ". واشتقت كلمة " مندا " من اصل والتي تقابلها كلمة " جنوسيس "Gnosis اليونانية كلمة Manda d’ Hayya
    كما كان العرب يسمون المندائيين بـ " المغتسلة " ارتباطا بممارسة هذه الجماعة، غالب الاحيان اداب وطقوس الاغتسال. ويبدو ان هؤلاء هم " الصابئون " انفسهم الذين ورد ذكرهم في القران والكتب الاسلامية. وهم في الواقع قدامى المندائيين. الا ان هناك من لم يوافق على ان المغتسلة هم المندائيون انفسهم. بيد ان ابن النديم اعتبر المغتسلة هم " صابئة البطايح " صابئة ناحية ميسان تحديدا. وهذا هو تأكيد وليس نفي حيث انها الحقيقة كون ميسان في العراق وششتر في جنوب ايران هي موطنهم بعد النزوح من القدس سنة 72 بعد الميلاد .

    في القرن السابع عشر ادى عدم فهم البحارة البرتغاليين للمعنى الصحيح لاسم هذه الطائفة الى          اعتبارهم " المسيحيين الذين عمدوا يحيى" وربما يعود هذا الالتباس الى ان يحيى بن زكريا هو اول من عمد المذهب النصراني.
    ومن الاسماء التي سمي بها الصابئة "المسيحيون المنحرفون". اذ يرى اتباع هذا الرأي ان الصابئة يعتبرون السيد المسيح نبيا كاذبا، والروح القدس ام الشياطين، وابليس و"الاعور" قائد جند الظلمة. وكذلك ترى ان ام المسيح وكذلك انبياء الاقوام السامية قد ولدوا جميعا من الروح القدس مع الشياطين من ام واحدة.
    الصابئة المنديون
    وعلى الرغم من وجود اختلافات كبيرة فيما يخص ظهور الصابئة والدين الذي يعتنقونه، الا ان تأريخهم، على مايبدو، اقدم من تاريخ الدين المسيحي في فلسطين. ويعزى التشابك والتداخل والتعقيدات المتداخلة في هذا الدين متأتية من ان كتب الصابئة الدينية كتبت في وقت متأخر نسبيا.  

    الصابئة واليهود :- 
    يتذكر الصابئة، اليهود بالكره وروح التبشير بالانتقام والضغينة. وان دل ذلك على شيئ ، فانما يدل على الاهانة والتعذيب الذي تعرضوا له على ايدي اليهود " ومن الطبيعي ان تقع احداثا كهذه في فلسطين، اذ كانت اورشليم مكان تعذيب الصابئة ومعاناتهم. وقد غادر هذه الديار وبسببهذا الاضطهاد 365 كاهنا صابئيا.

    يعتقد صاحب كتاب الصابئة المندائيين أن دينهم من أقدم الأديان على وجه الأرض وأنه أنزل بأمر ملك النور على (آدم وحواء) وهو باق منذ تلك الأزمنة إلى يومنا هذا .وهم يكنون العداء الشديد للمسيحية واليهودية، حتى أنهم يعتبرون "موسى " من رسل الروح الشرير ، ويعتقد بعض الباحثين بأن ما حدث مع الصابئة من تعرضهم للذبح ، من قبل اليهود ، جعل منهم ألد أعداء اليهود ، يخالفونهم في كل شئ حتى أنهم يقيمون الأحزان بمناسبة غرق المصريين ، الذين كانوا يلاحقون موسى ، ويطلقون على يوم غرقهم اسم " عاشورية ". 
    من طقوس التعميد الاستحمام في الماء الجاري ثلاث مرات
    قال بعض المؤرخين ان الصابئة هي الطائفة العرفانية الوحيدة قبل الاسلام التي بقيت لحد الان . وانها حافظت بدقة، لحسن الحظ، على جميع كتبها الدينية. واستادا الى ذلك فان هذا المذهب هو من احسن الوسائل لمعرفة الغنوصية Gnosticesim ، والتي تعني العرفان القديم. وان ما يلفت النظر هو تشابه الافكار الاساسية للصابئة مع اصل العرفان المسيحي المثبتة بشكل خاص في انجيل يوحنا، وهي متساوية ومترابطة الواحدة بالاخرى، دون شك.
    بيد ان ماذكر في القران حول الصابئة معقد بعض الشيئ. فقد رافقت كلمة " الصابئة " مع كلمتي اليهود والمسيحيين (( يقال ان المراد من " الصابئين " في سورة البقرة هم القوم الموحدون.(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ..) و" الصابئين " في سورة الحج، هم الصابئون المشركون(وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) 
    فقد صنف علماء الاسلام " الصابئين " الى مجموعتين : احناف ومشركين . واعتبروا الحنفاء اتباع ابراهيم، اما المشركون فهم الذين يؤمنون بالنجوم .
    وردت كلمة " الصابئين " في القران بمستوى واحد مع اصحاب الكتاب. اي ان الاسلام اعتبرهم من اهل الكتاب ايضا اسوة بالمسيحيين واليهود.
    كان المندائيون يتحلون بشيئ من الايمان حيال التوحيد. ومن هنا تأتى اعتقاد بعض العلماء ، كون ان المقصود بالصابئين في عهد الرسول، هم المندائيون . بيد ان الذي ادى الى ملابسات الموضوع فهو وجود صابئة حران ، الذين كانوا مشركين وعبدة نجوم .
    التعميد الصابئي في الماء الجاري
    ومن هنا لا بد من التمييز بين هاتين الفئتين من الصابئة. وكما رأينا فان المندائيين كان لهم اصل فلسطيني. بيد ان ما قيل عن عبدة الاوثان السريان          الذين اشتهروا في حران يختلف عن ذلك تماما. وكان لهذه الفئة من الصابئين في حران ، حتى النصف الثاني من القرن الثالث الهجري ، مدارس وكتب باللغة السريانية، وكانت وسيلة لايصال الحضارة اليونانية.
    والسؤال أثر هذه ديانة الصابئة في الإسلام؟ وقد وجدنا بعض الملامح والقواسم المشتركة بين الإسلام والصابئة في عدة تشريعات أو قواعد منها الصلاة. فما هو شكل الصلاة عند الصابئة؟ 
    كتبهم :- 
    بالنسبة لكتبهم .. عندهم كتاب واحد اسمه جنزاربا ( الكنز العظيم - الزابور ) وهذا الكتاب كما يدعون يحوي  صحف آدم وباقي انبيائهم الا ان لـ يحيى نصيب الأسد في هذا الكتاب .. والشرك بالله من أعظم الكبائر عند الصابئة: " ليس له أب يكبره سنا ً وما من أحد قبله كان قد أصبح الأول في ولادته وليس له أخ ... لا شريك له بملكه ولا منازع له في عرشه وسلطانه " .. "لآ تسبحّوا للكواكب والأبراج، ولا تسبحّوا للشمس والقمر المنورّين هذا العالم فإنه هو الذي وهبها النور 

    - أركان الدين الصابئي : 
    1 - التوحيد:الصابئة التي تؤمن بالتوحيد ولا تقر بالوثنية بل هي في فهمها للوعي الاجتماعي كفر وخروج واضح عن معالم الدين الإبراهيمي التوحيدي .ويعتبرهم أهل كتاب مساوياً بينهم وبين اليهود والنصارى والمسلمين أنفسهم ، وقد أفتى الإمام أبو حنيفة بأخذ الجزية من صابئة العراق على هذا الأساس ، ووافقه على ذلك الإمام أبو يوسف. فما هو رأي علماء اليوم عن الصابئة الذي يدعي أهل السنة أنهم قوم خارجون عن أصول الدين ومهرطقون  ويتناسون الصفات المشتركة التي تجمع الديانتين والنص القرآني الذي يخاطب الصابئة بأنهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون؟ والأثر الصابئي واضح جداً في الديانات الثلاث فقد أخذت المسيحية واليهودية والإسلام من أحكام وأعراف الصابئة وجاءوا ورفضوا الاعتراف بهم؟ رغم وجودهم؟   فهم يقولون "بسم الحي العظيم "هو الحي العظيم، البصير القدير العليم، العزيز الحكيم * هو الأزلي القديم، الغريب عن أكوان النور، الغني عن أكوان النور * هو القول والسمع والبصر، الشفاء والظـفر، القوة والثبات * هو الحي العظيم، مسرة القلب وغفران الخطايا * يا رب الأكوان جميعاً..مسبّح أنت مباركٌ، ممجدٌ، معظمٌ، موقّرٌ، قيـّوم * العظيم السامي. ملك النور السامي * الحنان التوّاب الرؤوف الرحيم. الحي العظيم * لا حد لبهائه. ولا مدى لضيائه * المنتشرة قوته. العظيمة قدرته * هو العظيم الذّي لا يرى ولا يـُـحَـد، لا شريك له في سلطانه، ولا صاحب في صولجانه * من يتكل عليه فلن يخيب، ومن يسبّح باسمه فلن يستريب، ومن يسأله فهو السميع المجيب * ما كان لأنه ما كان، ولا يكون لأنه لا يكون * خالد فوق الأكوان * لا موت يدنو منه ولا بطلان.. * الأول منذ الأزل. خالق كل شيء
    من كتب الصابئة
    2 - الصباغة ( التعميد ) .. ويجب ان تكون بالمياه الجارية اصبغوا نفوسكم بالصبغة الحية التي أنزلها عليكم ربكم من أكوان النور، والتي اصطبغ بها كل الكاملين المؤمنين
    3- الصلاة و الوضوء " مع انفلاق الفجر تـنهضون * وإلى الصلاة تـتوجهون * وثانية في الظهر تـصلـّـون * ثم صلاة الغـروب * فبالصلاة تـتطهر القلوب * وبها تغـفـر الذنوب "" علمهم الصلاة تقيمونها مُسبحّـين لملك النور السامي ثلاث مرات في النهار ومرتـّـين في الليل "ولا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها : 
    عـَـلـّـمهم الصلاة في أوقاتِـها، وعلـّـمهم التسبيح * وليعلموا أن كل صلاة تـتأخـّـر عن ميقاتها، تبقى عند باب بيت الحي، لا تصعد حتى يفتح بابُ أباثـر العظيم * فإذا فـُـتحت، صعـدت منها الصلاة * إن الذين لا يـُـقـيمُون الصلاة في أوقاتها سـَـيـُسـْـألون في بيت أباثـر
    يتقدم الصابئ من النهر ويقول : " أبارك اليردنه العظمى الماء الحى " و " باسم الحياة العظمى لك الشفاء والطهر بابى واباهم ملكاً برياويز ، اليردنه العظمى للماء الحى " . وهنا يجب أن يشد حزامه ( هيمانة ) ، قبل أن يقترب من الماء ، ثم يغسل يديه قائلاً:"باسم الحياة العظمى أطهر يدى بالصلاح ، وشفتى بالإيمان ؛ لينطقا كلام النور ، وليجعل وضوئى حيناً بأفكار النور )". ويغسل وجهه ثلاث مرات ، ويأخذ بيديه قائلاً : ( أبارك اسمك ، وأمسح اسمك يا مولاي منداد هيى، حمداً لسماء الجلال الأعظم الذى قام من ذاته )، ثم يأخذ بيده الماء ، ويجمع أصابع يده اليمنى ، ويمررها على جبهته ، من بداية صدغه الأيمن حتى نهاية صدغه الأيسر ، ويقول( أنا فلان بن فلانه " يذكر ملواشه، أى الإسم الدينى" ارسم نفسى برسم الحياة اسم " الحياة " واسم منداد هيى منطوق على) . ثم يغمس سبابته ثلاث مرات في الماء ، ثم ينظف أذنيه قائلاً ( لتسمع أذناى صوت الحياة ) ، صم يستنشق الماء ثلاث من راحته ، مردداً في كل مرة :( لتشم مناخيرى رائحة الحياة . ثم يبدأ بغسل ركبتيه وساقيه قائلاً:( ليست علامتى هى النار " إشارة إلى الديانة المجوسية " ، ولا هى الزيت " إشارة إلى الديانة اليهودية " وليست هى المسح" وتعنى المسيح ويقصد منها الديانة المسيحية " إن علامتى هى اليردنه. " في الأصل تعنى نهر الأردن ، حيث كان يوحنا المعمدان يعمد أتباعه ، ومع مرور الزمن أطلق الصابئة لفظ اليردنه على كل ما هو ماء جار " العظمى الماء الحى الذى لا يستطيع الأنسان أن يحصل عليه بقوته وحده ، إن اسم الحياة واسم منداد هيى منطوق على ) ثم يتمضمض الصابئى ثلاث مرات بيده اليمنى قائلاً :" بمى بوثه تشبيه تمله (ليمتلئ فمى بدعوات التسبيح) ويلفظ الماء إلى الجهة اليسرى ، ثم يغسل ركبتيه ثلاث مرات قائلاً:"( لتبارك ركبتاى الحياة العظمى ولتسجد له) . ثم يغسل بعد ذلك ساقيه ثلاث مرات قائلاً:(لتتبع ساقاى سبل الحق والإيمان).ويغمس أصابعه فى النهر ويداه ممدوتان معاً وراحتاه نحو الأرض قائلاً:( أنا فلان بن فلانه عمدت نفسى بعماد بهرام الكبير بن القدرة ، وعمادى سيحرسنى ويرفعنى إلى الأعلى ، إلى البدء - أى أوج الكمال بيت الحياة - اسم الحياة واسم منداد هيى منطوقان على ). وأخيراً يغمس قدمه اليمنى فى النهر مرتين ، واليسرى مرة واحدة قائلاً( لتبتعد عن قدماى ويدى سلطة السبعة -كواكب -والاثنى عشر-علامات البروج-اسم الحياة واسم منداد هيى منطوق على)
    ومما يفسد الوضوء : البول والغائط ، وخروج الريح ، ولمس الحائض، والنفساء، وأكل شئ قبل الصلاة ، ولا يجوز الجمع بين صلاتين بوضوء واحد ، وإن لم يفسد الوضوء ، ونلاحظ أن الوضوء عند الصابئة قريب من الوضوء عند المسلمين. 
     والصلاة فرض مكتوب على الصابئيين يؤدونها في اليوم ثلاث مرات ، وتقتصر صلاتهم على الوقوف والجلوس على الأرض من دون سجود ، وتستغرق تلاوة الأذكار فيها ساعة وربع الساعة تقريباً ، وتؤدى قبل طلوع الشمس ، وعند زوالها ، وقبيل غروبها ، وتفضل الصلاة جماعة أيام الآحاد ، وفى الأعياد . ويتوجه المصلى نحو الشمال( إلى الجدى) ، بلباسه الطاهر حافي القدمين ، رافعاً يديه ، مع انحناء قليل ، ويتلو سبع أذكار ، يمجد فيها الخالق ، ويدعوه بأسمائه الحسنى ، ويقول الصابئين : إن الصلاة كانت في عهد آدم سبع صلوات ، وهى : الصبح والظهر والعصر والمساء والعشاء ، وصلاتين فيما بينهما ، إلا أن يوحنا المعمدان خفف عنهم الصلوات وجعلها في ثلاث أوقات .
    4- الصيام 
    والصوم نوعان صوم معنوي وصوم مادي .. صوموا الصوم الكبير، صوم القـلب والعـقـل والضمـيـر * لِـتـَـصُم عـيونكم، وأفواهكم، وأيديكم.. لا تغـمز ولا تـَـلمز * لا تـنظـروا إلى الشّـر ولا تـَـفـعـلوه * والباطل لا تسمعوه * ولا تنصتوا خلف الأبواب* ونزهوا أفواهكم عن الكذب * والزيف لا تقربوه * أمسكوا قلوبكم عن الضغينة والحسد والتفرقة *أمسكوا أيديكم عن القتل والسرقة * أمسكوا أجسادكم عن معاشرة أزواج غيركم، فـتلك هي النار المحرقة * أمسكوا ركبكم عن السجود للشيطان وللأصنام الزيف * أمسكوا أرجـلكم عن السير إلى  ما ليس لكم * إنه الصوم الكبير فلا تكسروه حتى * تفارقوا هذه الدنيا.
    5 - الصدقة 
    " الصدقة واجب على كل إنسان " " رأس رحمتك أن ترحم الأنفس العانية المضطهدة " وايضا : "  إن وهبتم صدقة لاتشهروا * إن وهبتم بيمينكم فلا تخبروا يساركم، وإن وهبتم بيساركم فلا تخبروا 
    يمينكم * من وهب صدقة وأعلنها فهو كافر لايؤجـر عليها " 
    6. المحرمات :-
    بالنسبة لـ المحرمات .. فكثيرة من بينها الشرك و الردة وعدم اداء الفروض والتجديف و الاكل من طعام الوثنين المختونين وايضا الزنا والسرق وشرب الخمر والتعامل بالربا والقتل و شهادة الزور والكذب ... الخ 
    " بسم الحي العظيم • * إني أقول لكم أيها الكاملون : لا تـَـمـْرقــُـوا من شريعة ربكم. * ولكن لتدركوا أيها المؤمنين، إنهم يفعلون هذا لغرض معلوم : يريدون خلط شريعتهم بشريعة الله * تلك الشريعة التي تعوّج أرواح المؤمنين وتجعل قلوبهم متعثرة منحرفة * وينشرون كذلك الـمـُـروق من الدين. * 
    الرجال كالنساء يَـرتـَـدّون عن دينهم الأول ويشرعون في تأليف كتاب لـهم. * إنهم يصعدون بعضهم البعض الآخر ويختنون أنفسهم ويدهنون وجوههم بأيديـهم * إنهم يطلقون على أنفسهم اسم الخاطئين، ذلك لأنهم ارتكبوا المعصيات ويدعون إنـهم عـقلاء [ ذو فـطـنة ] لأنهم فاشلون * إذا مات أحد منهم احـرقـوه بنار مُـستعـرة ذات لهـَب. * من أولئك عـبدة الكواكب الذين يخـتـنـون أنـفسهم 
    تخـرج جـميع شعوب وبوابات الظلام. * من يمارس أعمالهم يصبح غير صالح لدار الحياة. * من يأكل من طعامهم لن ترى عيناه النور * من يـُجاهـرهم بالصداقة سوف يموت موتاً ثانياً. * إن كل ناصورائي يأكـل طعام الخاطئين سوف يعـَـذَّب على آلات نارية * إن كل ناصورائي تـسّول له نفسه بأن يأكل من طعامهم سوف يسقط في بـحرالسوف الكبير. * إن كل ناصورائي يـَـمـرق من شريعة الحياة ويعـتـَـنـِـق دينا خاطئاً، وكل من يـَـرتـَـد عن سبيل الحياة ويسلك طريـق الظلمات، له كذلك سوف يكون هذا المصير * ولن ينجو من النار أو من الظلام كل من كان قد اقترف الرذيلة الكبرى. ومن مـَـرَقَ من شريعة ربـّه. * يا أيـها الكاملون والمـؤمنون لا تـحيدون عن شريعتكم ولا تـحبّوا الإثم والباطل • القتل • الزنا من الكبائر المؤدية إلى النار • السرقة • الكذب، شهادة الزور، خيانة الأمانة والعهد، الحسد، النميمة، الغيبة، التحدث والإخبار بالصدقات المُعطاة، القسم الباطل • عبادة الشهوات • 
    الشعوذة والسحر • الخـتـان والتغيير في الخلقة " لكن التوبة تجب ما قبلها .. " من أخطأ ثم تاب، ثم إلى رشده ثاب، فإن الله غفورٌ رحيم * هو ملك النور الحنان التوّاب الكريم. "
    صلاة الصابئة باتجاه القطب الشمالي
    الصابئة المعاصرين :لهذه الطائفة وجود في العراق واستراليا وإيران والسويد وهولندا والمانيا. ومنهم اليوم في العراق ما يُعرف بالصابئة المندائيين وهي طائفة قليلة تنحسر عاما بعد آخر بسبب الهجرة والصابئة المعروفون أيضا باسم المندائيين يتكلمون تقليديا شكلا من أشكال اللغة الأرامية ويعتبرون آدم نبيهم ويقدسون يوحنا المعمدان. وتعود جذورهم إلى ما قبل المسيحية بينما يعتقد باحثون أنهم مذهب منشق عن اليهودية وصل إلى بلاد الرافدين في القرن الثاني قبل الميلاد.
    وفي بداية الثمانينات كان عددهم أكثر من مئة ألف في العراق. لكن الطائفة انحسرت بعد الحربين اللتين شنهما الرئيس الراحل صدام حسين على إيران والكويت ومانتج من احتلال امريكي للعراق.
    Flag Counterو في أستراليا تقيم أكبر جالية للصابئة في العالم.
    ويقع معبد الصابئة بسقفه الذي يرفع عليه صليب مغطى بقماش أبيض رمز النقاء، في حي الجادرية بالعراق.
    وما زالت أصول هذه الديانة غامضة. ويقول وجهاؤهم إنها نشأت في بلاد الرافدين لكن المجموعة انتقلت إلى القدس الفلسطينية بسرعة قبل أن تعود إلى بلد منشئها. ولا يمارس الصابئة أي نشاطات تبشيرية. 


    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق