السبت، 20 نوفمبر 2021

الاثبات العلمي لانشقاق القمر

 

عطية مرجان ابوزر

جاء اسم القمر في القران الكريم 26 مرة,منها 8 ايات ذكرا مستقلا معرفا علم شاهد نصوص جميع الايات نهاية الصفحة
التعريف العلمي للقمر :-
القمر التابع للارض هو:- خامس أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية. وهو اكبرها حيث يصل قطره إلى ربع قطر الأرض.
ويتسم القمر الأرضي حركته التزامنية مع كوكبه (الأرض)، عارضاً دائماً الوجه نفسه.  وهو أكثر جسمٍ لامعٍ في السماء ليلاً من بعد الشمس،على الرغم من أن سطحه معتم جداً.
للقمر :- على مر العصور القديمة تأثيراً ثقافياً هاماً على كلٍ من اللغة، التقويم القمري، الفنون, والأساطير القديمة، المتمثلة في آلهة القمر ومن السمات الكامنة للقمر كذلك، تأثير جاذبيته التي تسفر عن وقوع عمليتي مد وجزر المحيطات وإطالة الدقيقة (نتيجة تسارع المد والجزر) لليوم الواحد.
 مع ملاحظة أن المسافة المدارية الحالية للقمر، والتي تُقَدَرُ بثلاثين مرةٍ قدر قطر الكرة الأرضية، تتسبب في أن يبدو القمر أغلب الوقت بنفس حجمه دون تغيير في السماء كما هو الحال مع الشمس، مما يسمح له (القمر) بأن يغطي الشمس بصورةٍ شبه تامةٍ في ظاهرة الكسوف الكلي للشمس.
ويُعَدُ القمر الجرم السماوي الوحيد الذي هبط عليه البشر بأقدامهم بواسطة عرباتٍ فضائيةٍ أمريكية تابعة لناسا وسوفيتية تابعةٍ لبرنامج لونوخود. حيث ساهمت تلك السفن الفضائية جميعها في تأكيد اكتشاف وجود ثلوجٍ مائيةٍ قمريةٍ في الحفر دائمة الظل في مناطق الحدود والأعمدة داخل القشرة السطحية لصخور القمر.
علاقة القمر بالارض:-
يقوم القمر بدورة واحدة حول الأرض كل 27.3 يوم مقاسةً بالنسبة إلى النجوم الثابتة في السماء.وفي نفس الوقت تدور الأرض حول الشمس مما يجعل عودة القمر إلى طوره الذي يظهر منه من الأرض يستغرق وقت أطول وبشكل مخالف لباقي أقمار بقية الكواكب،
يقع مدار القمر بشكل أقرب لمسار الشمس من خط استواء الكوكب الرئيسي. كما يتشوش مدار القمر بتأثير كل من الأرض والشمس بعدة طرق وبشكل معقد. فعلى سبيل المثال: الحركة المدارية للقمر هي حركة بدارية مما تؤثر على الجوانب الأخرى لحركة القمر.
الخسوف والكسوف:-
يحدث الكسوف/الخسوف عندما يكون كل من الأرض والقمر والشمس على نفس الخط. يحدث كسوف الشمس بالقرب من القمر الجديد أي عندما يقع القمر بين الأرض والشمس. بينما يحدث خسوف القمر عندما يكون القمر بدر، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر.يغطي القمر قرص الشمس بالكامل في الكسوف الكلي وتصبح هالة الشمس مرئية بالعين المجردة.
القمر في القران :
  1. القمر آية من ايات الله الكونية ,للتفكر في خالقها لا لعبادتها لقوله تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ.." [فصلت : 37] آية اظهرها للناس للتدبر في خالقها كما كان من تدبر ابراهيم عليه السلام " فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ [الأنعام : 77] وآية للتفكر اليومي لكل متفكر بعظمة الخالق ولشدة جهل بعض الناس فقد عبدوا القمر وكان لله تعالى نهيه  الشديد عن ذلك فقال "لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ [فصلت : 37] فقد كان القمر أبا للثالوث الوثني (الشمس والقمر والزهرة)عند جاهلية العرب وصار هو الإلهَ المقدم فيه وقد كانت ديانات جميع الساميين الغربين والعرب الجنوببين هي ديانة عبادة القمر أي أن القمر فيها مقدم على الشمس، وهو عكس ما نجده في ديانة البابليين. ويعلل ذلك ببقاء الساميين الغربيين بدواً مدة طوبلة بالقياس الى  البابليين. ويلاحظ أيضاً أن الشمس هي أنثى، وأما القمر فهو ذكر عند الساميين الغربيين، وهو بعكس ما نريده عند البابليين.
  2. انشقاق القمر :- توجد في القرآن سورة كاملة باسم سورة القمر وهي السورة رقم 54 الي تبدأ بقوله تعالى "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ [القمر : 1] وهي السورة ذات الاعجاز القراني المميز الذي لازال يحير العلماء حول قضية انشقاق القمر رغم التاكيدات الفضائية المصورة التي ظهرت مؤخرا حول بعض الصورة التي تثبت وجود انشطار والتحام لجسم القمر.اما ما كان من العلوم الاسلامية القران فلا شك عند المسلمين في وقوع هذا الانشقاق. 
ادعى موقع - ناسا - أنهم لا يملكون حالياً أية أدلة تدل على حدوث انشقاق للقمر في أي حقبة من الماضي,بينما 
صورة للقمر من وكالة ناسا الفضائية تثبت الانشقاق


يؤمن المسلمون بهذه الحقيقة وقد روي عن عبد الله بن مسعود  في صحيح البخاري - انشق القمر ونحن مع النبي، فصار فرقتين، فقال لنا: (اشهدوا اشهدوا) , ورُوي عن عبد الله بن عباس قال " اجتمع المشركون إلى رسول الله منهم الوليد بن المغيرة وأبو جهل بن هشام والعاص بن وائل والعاص بن هشام والأسود بن عبد يغوث والأسود بن المطلب وزمعة بن الأسود والنضر بن الحارث ونظراؤهم فقالوا للنبي إن كنت صادقا فشق لنا القمر فرقتين نصفا على أبي قبيس ونصفا على قعيقعان فقال لهم النبي إن فعلت تؤمنوا قالوا نعم وكانت ليلة بدر فسأل الله عز وجل أن يعطيه ما سألوا فأمسى القمر وقد سلب نصفا على جبل أبي قبيس ونصفا على قعيقعان ورسول الله ينادي يا أبا سلمة بن عبد الأسد والأرقم بن الأرقم اشهدوا" 
اكتشف في مطلع الفرن 18م ثلاثة أنواع من الشقوق على سطح القمر تختلف حسب شكلها النوع الأول من شكله عرف بأنه نتج عن تدفق الحمم على سطح القمر أما النوعين الآخرين فلم يحسم الباحثون الأسباب وراء حدوثهما. وبعض الباحثين المسلمين في الإعجاز العلمي يعتقدون أن هذه الشقوق بقيت بعد المعجزة لتؤكد صدق نبي الإسلام وأنها دليل واضح على أن القرآن نزل من عند الله لأنه يشير إلى شقوق في القمر قبل اختراع التلسكوب بمئات السنين كما أنهم لجأوا للاستشهاد بالصور التي أطلقتها ناسا عن الأخاديد القمرية. الكثير من مواقع الويب تناولت مواضيع الإعجاز العلمي وأصبحت تتداول هذه الصور على أنها حقائق أكدتها ناسا بشأن انشقاق القمر على الرغم من أن ناسا أنكرت ذلك وبالمقابل انكر علماء الفضاء فضلًا عن ناسا وجود دليل علمي على حدوث انشقاق في القمر.
انظر النص الإنكليزي من موقع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا والذي ترجمته:
ظهر ( على سطح القمر) ان هناك شبكة عنكبوتية من الصدوع وانه في فترة لاحقة اغرقت الحمم مناطق منخفضة في الجزء الخارجي للسطح وغطت الشقوق(الصدوع)
واليكم النص بالانجليزية:
A spider *** of cracks on the crater floor suggested to R. B. Baldwin (1968) that the floor was bowed up in the middle. Later, dark mare lavas flooded low areas in the outer part of the floor and covered the cracks.
صورة مقربة للشق
اى ان ما ظهر لهم من الشق ظهر والباقي مغطى بالحمم .
وما دامت الشقوق قد غطت بالحمم فإن معالم الشق الاصلي قد اختفت وتحتاج لوقت طويل حتى تظهر ولكن المؤمن يعلم ان الله قد ترك تلك الشقوق علامة على انه قد حدث ما هو اعظم ادى الى حدوث تلك الشقوق وهذه الشقوق العظيمة الغير معروف سببها تقرها ناسا في تقاريرها وهذا ما ستوضحه ناسا في تقاريرها القادمة لان
  الظاهرة المسيطرة هي ظاهرة كسر وتبين لهم وجود صدوع كبيره 

واليكم النص:-
The origin of lunar sinuous rilles remains controversial. Among the alternatives proposed are lava channels and lava tubes, but fracture control is decidedly apparent in some places
ولكن هل هناك دول أخرى رأت انشقاق القمر وسجلته في مخطوطات قديمة؟
ومنذ القديم هناك مخطوطة فارسية تتضمن صورة بها رجل يشير إلى وجه قمر منقسم في السماء وأن نفس الحدث مسجل في مخطوطة مدريد صفحات 91-92 و93 .
اعجاز عددي :-
بين بداية سورة القمر وآخر آية في المصحف يوجد 1389 آية وترتيب سورة القمر هو 54 ومن المعروف ان سنة 1389 هـ الموافق 1969 م هي سنة الصعود البشري الأول على سطح القمر وبالتحديد يوم 4-5 هـ الموافق 20-7 م  تم الهبوط على سطح القمر لاول مره... فهل عذه مصادفة ام اعجاز ؟ سبحان القائل" ﴿وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ«‌القمر‏:2»

 3. للقمر مكانة عظيمة عند خالقه فقد جاءت الاية "كَلَّا وَالْقَمَرِ [المدّثر : 32] لتبين   ان الله تعالى قد أقسم بالقمر وتقدير القسم أي والقمر وكان هذا القسم الرباني بما خلق ردا للذين زعموا أنهم يقاومون خزنة جهنم وأقسم على ذلك - جل وعز - بالقمر نافيا زعمهم بقوله "كلا"....كذلك اقسم باتساقه في الاية " وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ [الانشقاق : 18] أي اذا اجتمع وتم نوره وذلك في الليالي البيض,وقسم ثالث بالقمر وهو يتلو الشمش في الاية "وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا [الشمس : 2] أي تبعها وذلك من أحوال الساعة .
منازل القمر اليومية
4. القمر كوكب مُسخر من خالقه لمنفعة المخلوقات على الارض بدليل قوله تعالى "....  وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ... [العنكبوت : 61] فجعل منه نورا لليل المظلم ,"وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً... [نوح : 16] وجعل  حسبانا لمعرفة الاشهر والسنوات "الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ [الرحمن : 5] فكان منازل " وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ كالعرجون القديم [يس : 39] أي : قدرنا له منازل كل يومٍ له منزلة غير المنزلة الأخرى فيعود في آخر الشهر كما هو في أوله كالعرجون القديم والعرجون هو غصن ثمر النخل لأنه إذا قدم يلتوي ويضعف وهكذا القمر فإنه يبدو في أول الشهر هلالاً ضعيفاً ثم ينمو شيئاً فشيئاً حتى يمتلئ نوراً في منتصف الشهر ثم يعود في النقص شيئاً فشيئاً حتى يعود كعرجون النخل القديم .
5. وقد ذكر القرآن في اعجاز علمي عظيم حركة القمر قبل ان يكتشف الانسان هذه الحالة بالاف السنين إذ قال القران"  وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ... [الزمر : 5] وفي اعجاز آخر قال "لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ [يس : 40] فعلم المسلمون الاوائل مالم تعلمة البشرية حتى اوائل القرن العشرين 
6. القمر من المخلوقات المنتهية يوم القيامة حيث يكون نصيبه الخسف التام  بدليل الاية" وَخَسَفَ الْقَمَرُ [القيامة : 8] وذلك بعد جمعه مع الشمس " وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ [القيامة : 9]
الكسوف الشمسي الكامل لعام 1999
.وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً [نوح : 16]
الايات التي ذكرت "القمر" في القران:-
  1.  كَلَّا وَالْقَمَرِ [المدّثر : 32]
  2.  اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ [القمر : 1]
  3.  وَخَسَفَ الْقَمَرُ [القيامة : 8]
  4.  وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ [الانشقاق : 18]
  5. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا [الشمس : 2]
  6. وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ [يس : 39]
  7. وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ [القيامة : 9]
  8. فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ [الأنعام : 77]
  9. الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ [الرحمن : 5]
  10. وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ [فصلت : 37]
  11. خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ [الزمر : 5]
  12. لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ [يس : 40]
  13. يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ [فاطر : 13]
  14. أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [لقمان : 29]
  15. وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ [العنكبوت : 61]
  16. أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ [الحج : 18]
  17. وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ [إبراهيم : 33] 
  18. خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ [الأنبياء : 33]
  19.  اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ [الرعد : 2]
  20. إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ [يوسف : 4]
  21. هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ [يونس : 5] 
  22. فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ [الأنعام : 96]
  23. وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ [النحل : 12]
  24. إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ [الأعراف : 54]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق