السبت، 20 نوفمبر 2021

اين هي الآخرة مكانا وما هو زمانها

عطية مرجان ابوزر  


الآخرة : اسم لزمان ومكان
 يبدأ أول أيامها زمانا بيوم البعث "...الآخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاس " ويمتد بالاستقرار لأهل الآخرة كل في مستقره إلى الخلود فتكون هي الخلود زمنا وهي الخلود مكانا"  وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ [غافر : 39]  وهي دار الخلود مكانا وزمانا "وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى " وهي المذكورة في القران بالدار الآخرة " وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ." تعريفا بالمكان والمعروفة باليوم الآخر دلالة على بدء زمانها .
 

مكانا : فيها مستقرات الخلود بعد الانتهاء من الفصل في دينهم في اليوم الآخر فمنهم من يستقر في الجنة ومنهم من يستقر في النار ومنهم من يستقر في الأعراف , تجري في هذه الدار الجامعة للمستقرات الثلاث حياة أبدية تجري فيها أحداث جسام كإخراج الجهنميون من جهنم بعد استيفاء عذابهم ونقل جماعات وأفراد من الأعراف إلى الجنة وتتعلق كل الأحداث برحمة الرحمن الرحيم لمن شاء وبالشفاعات لمن يشفع باذته ...الخ 

للدار الآخرة أسماء جاءت في القرآن منها : دار المتقين , بدليل قوله تعالى" ....وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ [النحل : 30]

تكرر اسم الآخرة في القرآن (115) مرة وهو أول وأشهر اسم ليوم الدين , وهو اسم علم مطلق علي الآخرة نستدل عليه بالآية بمائة وعشرة آيات في القرآن كمثل " فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَى [النجم : 25]

أهم حدث في الآخرة : يعيد الله تعالى النشأة التي أنشأها أول مرة ( آدم) وكل ذريته " ...َ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ .." و في الآخرة أحداث جسام منها : "وَفِي الْآخِرَةِ (1) عَذَابٌ شَدِيدٌ و(2) َمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَان  -  وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى

الإيمان بالآخرة شرط من شروط الإيمان ولا يكتمل إيمان المؤمن إلا به ( الإيمان بالله ورسله وكتبه وملائكته والآخرة ) والإيمان بالآخرة كغيب غير مدرك ولا خاضع للرؤيا أو الحس أو العلم فقد نطلب اليقين وهو أعلى درجات الإيمان قال تعالى" و بالآخرة هم يوقنون"
 

الدنيا والآخرة : رغم محدودية زمن الحياة الدنيا وأبدية زمن الحياة الآخرة واختلاف المكان والزمان والحال في كلا منهما فقد ذكر القرآن الدارين معا - الدنيا والآخرة - مرارا متلازمتان لبيان العلاقة بيتهما فقال في أهل الدنيا أن منهم من" اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ " ومنهم من خالف ذلك فأثروا حياة الخلود في الجنة على حياة الدنيا الفانية ووصف ذلك بالفوز العظيم..

الدَّارُ الآَخِرَةُ : دار الاستقرار - وهي اسم مكان  للدارين معا , حيث دار استقرار المتقين ودار استقرار الخاسرين بعد انتهاء يوم الحساب  .: " يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ [غافر : 39]

 البيان والإعجاز :

  1. الآخرة : يعتقد البعض أن لفظ الآخرة يدل على يوم الآخرة , وقد أخبرنا الله تعالى أن الآخرة أو دار الآخرة ليست هي يوم القيامة بل هي ما يكون بعد انتهاءيوم القيامة , ويوم القيامة هو أول وقت فيها, فيوم القيامة هو بدء الزمن للدار الاخرة والدار الاخرة هي مكان هذا الزمن.

  2. أي هي مستقر الخلود مكانا , وكان التعريف القرآني لها ظاهرا لا لبس فيه إذ قال وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ [غافر : 39]. وهي نوعين دار للفائزين وأخرى للخاسرين بعد الحساب وتكرر اسم الآخرة سبعة مرات في الآيات  : [البقرة : 94][الأعراف : 169][القصص : 77و83][العنكبوت : 64][الأحزاب : 29][الأنعام : 32]

  3. دَارُ الْقَرَارِ : تعريف قرآني للآخرة وتعني الدارين والقرار هو المستقر زمانا ومكانا , وهو اسم لكلا المفصول في دينهم الفائزين والخاسرين بدليل قوله تعالى " يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ [غافر : 39]

  4.  دار السلام : من أسماء الآخرة لمستقر الفائزين يوم القيامة كما نبين الآيات التالية : " لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [الأنعام : 127]  "وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [يونس : 25]

  5. دَارُ الْمُتَّقِينَ  اسم ثان من أسماء الآخرة لمستقر الفائزين يوم القيامة وتدل على الجنة " وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْراً لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ [النحل : 30]

  6. دَارَ الْمُقَامَةِ  اسم ثالث من أسماء الآخرة لمستقر الفائزين يدل على الخلود مع الصحة والنعم " [فاطر : 35] " الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ "[فاطر : 35]

  7.  دَارَ الْفَاسِقِينَ من أسماء الآخرة لمستقر الخاسرين يوم القيامة  تدل على جهنم ." وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ [الأعراف : 145]

  8. دَارُ الْخُلْدِ َ: اسم ثان من أسماء الآخرة لمستقر الخاسرين , تبين الآية " ذَلِكَ جَزَاء أَعْدَاء اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاء بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ [فصلت : 28]أن الدلالة على دار الخلد هو مستقر الخلود للخاسرين أعداء الله

  9. دَارَ الْبَوَارِ  اسم ثالث من أسماء الآخرة لمستقر الخاسرين , تدل على النار." أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ [إبراهيم : 28]

الإعجاز في الاسم والوصف :

أطلق الله تعالى اسم الدار على كلا المستقرين لانسجام التعريف الغيبي بالمعروف المعلوم للناس في الدنيا من تعريف دار الإقامة .

كان اسم دار القرار موحدا للدارين دليلا على وجود كليهما في مكان واحد متقاربين بدليل الآيات التي وصفت مخاطبة كلا الفريقين للأخر وذكر السور الفاصل و الباب فيه " ... فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ [الحديد : 13]

كان اسم دار المقامة دليلا على الخلود في الحياة المميزة عن الحياة الأرضية المعلومة بالسراء والضراء فميز المقامة بدوام الحياة مع السراء فقط

اسم دار المتقين : باسم المقيمين فيها - المتقين - لتثبيت آخر أسماءهم الجامعة لهم جميعا بعد تمام الدين والحساب بعدما كانت مسلمون ومؤمنون ويهودا وغيرها.وفي ذلك بيان للاسم الموحد لكل أولئك في دار واحدة .

كان اسم دار الفاسقين باسم المقيمين فيها - الفاسقين - لتثبيت آخر أسماءهم الجامعة لهم جميعا بعد تمام الدين والحساب بعدما كانت مجرمون وكفار ومشركون وغيرها .وفي ذلك بيان للاسم الموحد لكل أولئك.
 

جاء اسم دار الخلد : لبيان زمان المقام للدارين

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق